لغة الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغة الضاد

أنا البحر في أحشائة الدر....... فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التاء المربوطة والمفتوحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 14/03/2014

التاء المربوطة والمفتوحة Empty
مُساهمةموضوع: التاء المربوطة والمفتوحة   التاء المربوطة والمفتوحة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 3:07 pm




الدرس الأول: (التاء المربوطة والتاء المفتوحة)


القاعدة: إذا أردْتَ أن تعرف نوع التاء في كلمة ما فقف عليها ساكنة؛ فإنْ نطقتَها (هاءً) فهي (مربوطة)، وإن نطقتَها (تاءً) فهي (مفتوحة). مثال: شجرةٌ، بنتٌ. عند الوقف عليهما بالسكون تقول: شجرهْ، بنتْ. فالأولى نُطِقَتْ هاءً فكتبت مربوطة. والثانية نُطِقَتْ تاءً فكتبت مفتوحة.
تمرين:
1) قفْ على الكلمات التالية بالسكون ولاحظ كيفية كتابة التاء:
فاطمةٌ ... ، بيتٌ ... ، حديقةٌ ... ، آيةٌ، ... وقتٌ، .... رُفاتٌ .....
2) اكتب خمس كلمات تنتهي بالتاء المفتوحة.
............. ، ................. ، ................. ، ................. ، .................
3) اكتب خمس كلمات تنتهي بالتاء المربوطة.
............. ، ................. ، ................. ، ................. ، .................
إملاء منظور
(لِرسولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - رحمةٌ عظيمةٌ، وأخلاقٌ كريمةٌ، وصفاتٌ حميدةٌ، وهو قدوةٌ وأُسْوَةٌ حَسَنةٌ للمسلمينَ والمسلماتِ، ولكلِّ البَشَريَّةِ. وقد قال الله تعالى فيه: «وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ». )
طريقة تدريسه:
1 ـ يكتبُ المعلِّمُ النموذج على السبورة بخطٍّ جميلٍ.
2 ـ يضع خطوطاً تحت الكلمات التي تنتهي بتاء.
3 ـ يقرأ النموذج عليهم.
4 ـ يسألهم عن نوع كلّ تاء.
5 ـ يطبِّقُ القاعدة عليها بمشاركتهم بالنطق الصحيح.
6 ـ يقرأ التلاميذ النموذج واحداً تلو الآخر.
7 ـ يمسح السبورة، ثم يُملي القطعة عليهم مرتين.
إملاء منقول :
اكتب ملاحظاً التاء: اعتادتْ بعوضةٌ أن تدخل كلَّ مساءٍ غُرفةَ سامي، فتقعُ على خدِّه، ثم تلسعُهُ لسعةً شديدةً، وتهربُ بسرعة.



رد مع اقتباس.

--------------------------------------------------------------------------------



17-08-2013, 05:48 AM#3




عمر بن أحمد صبيح


(من شعراء السنة)


تاريخ التسجيل: Jun 2013الدولة: اليمن ــ حضرموت ــ تريمالمشاركات: 344







جزى الله أخانا أحمد بن سعيد الجابري حفظه الله ـ خيرا على هذا الجهد المبارك ،ومحبته الحير لأخوانه في هذا الباب المهم فأسأل الله أن يوفقه لما قصده ـ
ومن باب الزيادة في التوضيح أضيف ما يليSadمن القواعد الكلية في رسم الكتابة العربية)
الدرس الأول: التاء المربوطة والتاء المفتوحة
تمهيد:
درست أيها التلميذ اللبيب في الحلقة الخامسة القاعدة العامة لكتابة التاء المربوطة والتاء المفتوحة, ولا بأس بالتذكير بها, والقاعدة هي: ( كل تاء يوقف عليها بالهاء فهي مربوطة نحو: شجرة . وكل تاء يوقف عليها بالتاء فهي مفتوحة نحو: بنت )
وفي هذه السنة سنتعرف على قواعد تفصيلية أخرى:
التاء المربوطة : وهي التي تلحق أواخر بعض الأسماء مثل: ( حفصةُ – دعاةٌ )
التاء المفتوحة: وهي التي تلحق أواخر بعض الأسماء والأفعال والحروف مثل: ( أختُ – أسلمتْ – لاتَ )

قاعدة التاء المربوطة: كل اسم مفرد تكتب تاؤه ( مربوطة ) إذا انفتح ما قبلها لفظا أو تقديرا مثل:
( عائشة – فتاة ) كل جمع تكسير تكتب تاؤه ( مربوطة ) إذا لم يكن في مفرده ( تاء ) مثل: ( دعاة – غزاة - قضاة - جناة ), لأن مفردها ( داع – غاز – قاض – جان ) ليس فيه ( تاء )

قاعدة التاء المفتوحة:تكتب التاء مفتوحة في غير ما تقدم كأن تكون: داخلة على الفعل مثل:
( رأيت – رأت ) متحركة أو ساكنة. أو جزء من الفعل مثل: ( يموت – فات ) أو تاءا لجمع المؤنث السالم مثل: (مؤمنات – قانتات ) أو داخلة على بعض الحروف مثل: (لات – ثُمّت – ربّت ) وأصلها ثُمَّ العاطفة, ولا النافية, ورُبَّ الجارة. تاء المصدر الذي في فعله ( تاء ) مثل: (قنوت – موت ) ( قنت – مات )

تدريباتٌ على التاءِ المربوطةِ والتاء المفتوحةِ اكتب ما يُملى عليك:
( نخلة – زهرة – بِركة – ساعة – ليلة – قناة – نواة – دواة – هداة – أباة – رواة – سبت – يثبت – فات – سمعتُ – وجدتُ – أوقات – علامات – هداية – كبريت – غاية – اللات – وفيات )
إملاء منظور:
( دجاجة الجارة) وجد خالد دجاجة في الحديقة , فقالت له أمه: إنها دجاجة جارتنا , فذهب إليها وقال: لقد وجدت هذه الدجاجة في الحديقة المجاورة للبيت، فقالت له: أشكرك يا خالد ؛ فإني كنت أبحث عنها.
إملاء اختباري:
(المكتبة المنزلية) المكتبة المنزلية ضرورة من ضرورات الحياة في البيت, فالقراءة الحرة نافذة من خلالها يتزود القارئ بالمعلومات والمعارف المختلفة.
4-علل كتابة التاء في المفردات التالية: فاطمة ب- رعاة ج- مسلمات د- أكلتْ.

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد بن سعيد الجابري اليافعي ; 17-08-2013 الساعة 02:50 PM


رد مع اقتباس.

--------------------------------------------------------------------------------



18-08-2013, 11:05 PM#4




أحمد بن سعيد الجابري اليافعي


مشرف (أعانه الله)


تاريخ التسجيل: May 2012المشاركات: 770






أيَّها الإخوة ــــ علمني الله وأيَّاكم ـــــ الآن نقوم بحل التمارين؛ بعد حفظنا وفهمنا القواعد.
ونسأل الله التوفيق والسداد.
تمرين:
1) قفْ على الكلمات التالية بالسكون ولاحظ كيفية كتابة التاء:
فاطمةٌ ... ، بيتٌ ... ، حديقةٌ ... ، آيةٌ، ... وقتٌ، .... رُفاتٌ .....
2) اكتب خمس كلمات تنتهي بالتاء المفتوحة.
............. ، ................. ، ................. ، ................. ، .................
3) اكتب خمس كلمات تنتهي بالتاء المربوطة.
............. ، ................. ، ................. ، ................. ، .................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-arbic.forumarabia.com
 
التاء المربوطة والمفتوحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التاء المربوطة والمفتوحه
» الفغرق بين التاء المفتوحة والمربوطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغة الضاد :: مناهج مدرسيه :: الصف السابع-
انتقل الى: