مذكره لدرس ايام الطفوله للسادس الابتدائى
للأستاذ ايمن المصرى
٣- أيام الطفولة أبو القاسم الشابي " حفظ
تعريف الشاعر:-
الشاعر أبو القاسم الشابي شاعر تونسي ولد عام ١٩٠٦ م في قرية الشابیة جنوب تونس ، وتعلم
في المعھد الزيتوني ، وتخرج في مدرسة الحقوق التونسیة وتوفي عام ١٩٣٤ م ، له ديوان شعر اھتم
فیه بقضايا الثورة وحرية الشعوب .
النص
أيام كانت للحیاة حلاوة الروض المطیرْ
ووداعة العصفور بین جداول الماء النمیرْ
أيامَ لم نَعرف من الدُّنیا سوى مَرَحِ السُّرور
وبناءِ أكواخِ الطفولة تحت أعشاش الطیورْ
نبني، فتھدمھا الرياحُ فلا نضجُّ ولا نثورْ
ونعید أغنیة السواقي وھي تلغو بالخريرْ
نشدو ونرقصُ كالبلابلِ للحیاة وللحبور
ونظل ننثرُ للفضاء الرّحْبِ، والنھرِ الكبیرْ
ما في فؤادَيْنا من الأحلام أو حُلْوِ الغرورْ
اللغويات
الكلمة مرادفھا الكلمة مرادفھا
الروض الحدائق وداعة ھدوء وسكون
المطیر الذي أصابه المطر جداول الجدول : مجري صغیر يشق في الأرض
النمیر الطیب تلغو بالخرير تتغني بصوت الماء
سوي غیر نشدو نغني
مرح شدة الفرح أو النشاط الحبور الفرح
السرور الفرح ننثر للفضاء يقصد ( نوزع علیه )
أكواخ المراد : بیوت صغیرة الرحب الواسع
نضج نجزع ونحزن فؤادينا قلبینا
نثور المراد : نغضب الغرور غره : خدعه وأطمعه بالباطل
نعید نكرر حلو الغرور المراد : الثقة بالنفس
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
الحیاة الحیوات الكبیر الكبار
العصفور العصافیر روضة الروض
الماء المیاه / الأمواه جدول جداول
النمیر الأنمار كوخ أكواخ
الدنیا الدنا عش أعشاش
أغنیة أغانٍ الساقیة السواقي
الكلمة مضادھا الكلمة مضادھا
الحیاة الموت نضج نصبر
النمیر العكر نثور نھدأ
نعرف نجھل الحبور الحزن
الدنیا الآخرة وداعة اضطراب
مرح حزن ننثر نجمع
السرور الحزن الرحب الضیق
حلاوة مرارة حلو مر
بناء ھدم الغرور التواضع
الشرح
يتحدث الشاعر عن أيام الطفولة وذكرياتھا الجمیلة ، حین كانت الحیاة ھادئة ومشاھد الريف خلابة ،
تستمتع العصافیر بھدوئھا بین جداول المیاه الصافیة .وھي أيام كان يملؤھا الفرح والسرور ، حیث كان
الشاعر وصاحبه يمرحان ويبنیان البیوت الصغیرة فتھدمھا الرياح لأنھا ضعیفة ، ولكنھما لا ينزعجان ولا
يغضبان . وإنما يستمتعان بجمال الريف وحدائقه وجداوله التي تجري فیھا المیاه المتدفقة من
السواقي محدثة صوتاً كأنه الغناء ، فیشاركھا الشاعر ، وصاحبه الغناء الجمیل الذي يعشق الحیاة
والطبیعة والجمال . ويحلمان بالحیاة الجمیلة ، وتفیض أحلامھما ، التي تملأ قلبیھما ، علي الكون من
حولھما ؛ تزيده بھجة ومتعة .
مواطن الجمال
حلاوة الروض المطیر :- تعبیر يدلل به الشاعر علي جمال الروض أيام طفولته ٠
وداعة العصفور بین جداول الماء :- تعبیر جمیل يصور الحیاة في ھدوئھا ، والسلام الذي يعمھا مما
يجعل العصفور وديعًا آمنًا سعیدًا ٠
لم نعرف .. سوي مرح السرور :- أسلوب نفي غرضه تأكید براءة الطفولة ومرحھا .
نبني فتھدمھا الرياح :- بین ( نبني ) و( تھدم ) تضاد يبرز المعني ويوضحه ، وفیه تشخیص حیث صور
الرياح بإنسان يھدم .
فلا نضج ولا نثور :- تعبیر جمیل يصور الطفولة في براءتھا ووداعتھا .
نعید أغنیة السواقي ... تلغو بالخرير :تعبیر جمیل يصور السواقي في ضخھا للمیاه بأنھا تغني
نشدو ونرقص كالبلابل : تعبیر جمیل يصور الأطفال بالبلابل المغردة دلالة علي الفرح والسعادة
ننثر للفضاء:- تعبیر يدل علي مدي السعادة والفرحة التي تملأ قلبي الشاعر وصاحبه ، فیمنحان منھا
للفضاء والكون من حولھما .
ما في فؤادينا ... الغرور :- تعبیر يؤكد براءة عھد الطفولة لدي الشاعر وصاحبه .
ننثر الأحلام :- تصوير جمیل للأحلام بالورد ينثره الشاعر وصاحبه .
حلو الغرور:- تصوير للغرور بشرابٍ حلو المذاق .
أسئلة مجاب عنھا
س ١- بم وصف الشاعر أيام الطفولة ؟ وصف الشاعر أيام الطفولة بأنھا أيام ھادئة ، مشاھد الريف فیھا
خلابة ، أيام يملؤھا الفرح والسرور .
س ٢- لم يعرف الشاعر وھو صغیر سوي أمرين . ما ھما ؟
١- مرح السرور . ٢- بناء أكواخ الطفولة تحت أعشاش الطیور .
س ٣ ماذا كان يفعل الطفلان تحت أعشاش الطیور ؟
كان الطفلان يمرحان ويبنیان البیوت الصغیرة .
س ٤- ماذا تفعل الرياح بالمنازل ؟ ولماذا ؟ كانت الرياح تھدمھا ، لأنھا ضعیفة .
س ٥- كیف يستقبل الطفلان ذلك ؟ كان الطفلان يستقبلان ذلك بعدم الانزعاج والغضب .
س ٦- ماذا يمنح الطفلان للنھر الكبیر ؟
يمنح الطفلان للنھر الكبیر ما في قلبیھما من أحلام وثقة بالنفس .
س ٧- بما وصف الشاعر السواقي في النص ؟
وصف الشاعر السواقي في ضخھا للمیاه بأنھا تغني .
س ٨- عن أي شيء يتحدث الشاعر في ھذه القصیدة ؟
يتحدث الشاعر في ھذه القصیدة عن ذكريات طفولته .
س ٩- " فلا نضج ولا نثور " ماذا نتعلم من ھذا البیت ؟
نتعلم من ھذا البیت قیمة جمیلة وھي الصبر عند حدوث مصیبة وعدم الجزع .
س ١٠ - ( لم نعرف من الدنیا سوي السعادة ) أم ( لم نعرف من الدنیا سوي مرح السرور ) أيھما أجمل
ولماذا ؟ ( لم نعرف من الدنیا سوي مرح السرور ) ھذا التعبیر أجمل ؛ لأنه صور السرور إنساناً يمرح .
س ١١ - من التي ألقت ھذه القصیدة ؟ ھناء ھي التي ألقت ھذه القصیدة .
س ١٢ - اكتب تعريفاً موجزاً بالشاعر "أبو القاسم الشابي " ؟شاعر تونسي ولد عام ١٩٠٦ م في قرية
الشابیة جنوب تونس ، وتعلم في المعھد الزيتوني ، وتخرج في مدرسة الحقوق التونسیة وتوفي عام
١٩٣٤ م ، له ديوان شعر اھتم فیه بقضايا الثورة وحرية الشعوب .
س ١٣ عما تتحدث الأبیات التي جاءت بھا ھناء ؟تتحدث عن أيام طفولة الشاعر وحبه للريف واستماعه
ھو وصاحبه بالمناظر الطبیعیة الجمیلة
س ١٤ صف الحیاة فى الريف ؟ الحیاة ھادئة وجمیلة لیس بھا ضوضاء
س ١٥ بم وصف الشاعر حال العصافیر ؟ بأنھا تستمع بھدوئھا بین جداول المیاه الصافیة
س ١٦ كیف حال الطفلان عند سماع صوت میاه السواقي ؟ يغنیان ويرقصان مثل البلابل للحیاة
س ١٧ ما الفكرة الرئیسة التي يدور حولھا النص ؟ ھي سعادة الشاعر بحیاة الريف ومناظره الخلابة
س ١٨ ماذا أفاد تكرار كلمة (أيام ) ؟ يدل على حب الشاعر الشديد لتلك الأيام
س ١٩ بم يحلم الطفلان ؟ بحلم الطفلان بالحیاة الجمیلة العذبة
س ٢٠ ما الجمال فى (فلا نضج ولا نثور ) ؟ تعبیر جمیل يصور الطفولة فى براءتھا ووداعتھا وحبھا للحیاة
س ٢١ اذكر الأفعال التي تدل على الفرحة فى الأبیات ؟ تلغو – نشدو – نرقص
س ١ أيام كانت للحیاة حلاوة الروض المطیرْ
ووداعة العصفور بین جداول الماء النمیرْ
أيامَ لم نَعرف من الدُّنیا سوى مَرَحِ السُّرور
ھات معنى ( الروض – وداعة - النمیر – المطیر )
ھات مضاد ( السرور – نعرف – حلاوة – الحیاة )
ھات جمع ( الماء – العصفور – الحیاة )
ھات مفرد ( جداول – الروض )
أشرح الأبیات بأسلوبك .
ما الأيام التي يحكى عنھا الشاعر ؟ ولماذا ؟
ماذا أفاد تكرار كلمة (أيام ) ؟
ما الجمال فى ( لم نعرف من الدنیا سوى مرح السرور ؟
س ٢ وبناءِ أكواخِ الطفولة تحت أعشاش الطیورْ
نبني، فتھدمھا الرياحُ فلا نضجُّ ولا نثورْ
ونعید أغنیة السواقي وھي تلغو بالخريرْ
نشدو ونرقصُ كالبلابلِ للحیاة وللحبور
ھات مرادف ( أكواخ – نضج – نثور - الخیر)
ھات مضاد (نبنى – نشدو – تلغو - )
ھات مفرد ( أكواخ – أعشاش – السواقي – الطیور – البلابل )
ھات جمع ( أغنیة - الحیاة - )
ماذا تفعل الرياح بالأكواخ ؟ ولماذا ؟
ما موقف الطفلین من ذلك ؟
بم وصف الشاعر السواقي ؟
ماذا يفعل الطفلان تحت أعشاش الطیور ؟
س ٣ ونظل ننثرُ للفضاء الرّحْبِ، والنھرِ الكبیرْ
ما في فؤادَيْنا من الأحلام أو حُلْوِ الغرورْ
ھات مرادف ( نظل – الرحب – فؤاد – الأحلام )
ھات مضاد ( الرحب – الكبیر – حلو )
ھات جمع ( الفضاء – فؤاد – النھر )
ماذا يمنح الطفلان للنھر الكبیر ؟
بم يحلم الطفلان ؟
ماذا يحدث لو
- غضب الطفلان لان الريح تھدم ما يبنیان ؟
- ترك الطفلان الطیور دون إيذاء ؟
- لعب كل منھما بمفرده ؟http://www.almo3lm.org/vb/showthread.php?t=11587
المرجعhttp://www.almo3lm.org/vb/showthread.php?t=11587
فلك الشكيلي