الْمَفْعُولُ بِهِ.
◄ تعريفه:
المَفعول به اسْم مَنْصوب وَقَعَ عَليه فِعل الفاعِل.
◄ أنواعه:
1- المفعول به اسم ظاهر:
● اسم صحيح الآخر، مثل: رَمَى الحَارِسُ الكُرَةَ.
- يُنْصَبُ بالفتحة الظاهرة على آخره.
● اسم مَقْصور، مثل: شَاهَدْتُ يَحْيَى يَلْعَبُ.
- يُنْصَبُ بالفتحة المقدرة على الألف.
● اسم مَنْقوص، مثل: طَارَدَ الشُّرْطِيُّ الجَانِيَ.
- يُنْصَبُ بالفتحة الظاهرة على آخره.
● المفعول به اسم مُثنى، مثل: شَرَحْتُ الدَّرْسَيْنِ جَيِّداً.
- يُنْصَبُ بالياء.
● المفعول به جمع مُذكر سالم، مثل: أَوْقَفَ المُدَرِّبُ اللاَّعِبِينَ
عَنِ اللَّعبِ.
- يُنْصَبُ بالياء.
● المفعول به جمع مُؤنث سالم: هَنَّأَ الأُسْتَاذُ المُتَفَوِّقَاتِ.
- يُنْصَبُ بالكسرة النائبة عن الفتحة.
● المفعول به اسم إشارة: أَخْرَجْتُ هَذَا القَلَمَ مِنَ الكُرْزِ.
- يُبْنَى على السكون أو على الكسر في محل نصب.
● المفعول به اسم موصول: أَنْفَقْتُ مَا فِي جَيْبِي.
- يُبْنَى على السكون في محل نصب.
● المفعول به اسم من الأسماء الخمسة، مثل: يُجِلُّ النَّاسُ أَبَاكَ.
- يُنصب بالألف.
2- المفعول به ضَمير مُتَّصِل:
الضمائر المتصلة التي تقع في محل نصب على المفعولية، هي:
ياء المتكلم – نا المتكلمين- الكاف للمخاطَب والمخاطبة، وكُمَا للمثنى المخاطب، وكُمْ للمخاطبين، وكُنَّ للمخاطبات، والهاء للغائب، وهَا للغائبة، وهُمَا للغائب المثنى، وهُمْ للغائبين، وهُنَّ للغائبات.
أمثلة:
● أَعْجَبَنِي الدَّرْسُ.
● أَحْزَنَكَ الأَمْرُ.
● زَارَنَا مُحَمَّدٌ اليَوْمَ.
3- المفعول به ضَمِير مُنْفَصِلٌ:
الضَّمائر المُنفصلة الخاصة بالنصب هي:
إِيَّايَ: للمتكلم – إِيَّانَا: للمتكلمين- إِيَّاكَ: للمخاطب- إِيَّاكِ: للمخاطبة
إِيَّاكُمَا: للمخاطبين أو المخاطبتين- إِيَّاكُمْ: للمخاطبين- إِيَّأكُنَّ: للمخاطبات- إِيَّاهُ: للغائب- إِيَّاهَا: للغائبة- إِيَّاهُمَا: للغائبَين أو الغائبَتين- إِيَّاهُمْ: للغائبين- إِيَّاهُنَّ: للغائبات.
أمثلة:
● إِيَّاهُ عَالَجَ الطَّبِيبُ.
● إِيَّاكَ يَحْتَرِمُ النَّاسُ.
4- المفعول به مَصدر مُؤَوَّلٌ: تُؤوَّلُ أدوات النصب ( أَنْ وكَيْ ولاَمُ التعليل) مع الفعل المضارع بعدها بمصدر، وقد يكون مفعولا به، مثل:
● أَوَدُّ أَنْ أَزُورَهُ أَوَدُّ زِيَارَتَهُ.
5- المفعول به جُملة، مثال: ظَنَنْتُ الطِّفْلَ يَلْعَبُ.
◙ ملاحظة :
الأصل في المفعول به أن يكون بعد الفعل والفاعل مُباشرة ولكن قد يَتَقدم أحياناً على الفاعل إما جوازا أو وُجوبا:
1- يَجُوز تقديم المفعول به على الفاعل:
أ- إذا أُرِيد لَفْت الانْتِباه إليه أو بَيان أهَمِّيته، مثل: يَخْشَى اللَّهَ العُلَمَاءُ، كما يجوز تأخيره مثل: يَخْشَى العُلَمَاءُ اللَّهَ.
ب- لاجْتِناب الثِّقل: زَارَ المَغْرِبَ عَدَدٌ كَثِيرٌ مِنَ السِّيَّاحِ.
2- يَجِبُ تقديم المفعول به على الفاعل:
أ- إذا اتَّصل بالفاعل ضَمير يَعُود على المفعول به، مثل: تُلْهِي الإِنْسَانَ أَمْوَالُهُ.
ب- أو إذا كان المفعول به ضَميرا وكان الفاعل اسما ظاهرا، مثل: تَسْتَغْرِقُهُ تِجَارَةٌ...
ج- إذا كان القِيام بالفعل مَحْصورا في الفاعل: لاَ يَنَالُ الجَائِزَةَ إِلاَّ المُجِدُّونَ.
3- يَجُوز تقديم المفعول به عن الفعل والفاعل معاً، إذا سُبِقَت الجملة بـِ «هَلْ›› أو بـِ «هَلاَّ›› أو بـِ «إِنْ›› شريطة أن يشتمل الفعل على ضمير رابط يَعُودُ على المفعول به المُتَقَدِّمِ:
● هَلِ الوَاجِبَ أَدَّيْتَهُ؟
● هَلاَ التَّوَاضُعَ لَزِمْتَهُ؟
● إِنْ وَطَنَكَ حَرَّرْتَهُ ضَمِنْتَ لَهُ التَّقَدُّمَ؟
4- يَجِبُ تقديم المفعول به عن الفعل والفاعل معاً:
أ- إذا كان المفعول به من الأسْماء التي لها الصَّدارَة ( أسماء الاستفهام والشَّرط )، مثل: أَيَّ كِتَابٍ تَعْنِي؟
ب- إذا المفعول به هو مَوضوع الاستفهام مثل: أَكِتَاباً قَرَأْتَ اليَوْمَ اَمْ مَجَلَّةً؟
ج- إذا كان المفعول به ضميرا وقُصِدَ تَخْصِيصه بالفعل (إِيَّاكَ، إِيَّاهُ، إِيَّاكُمَا...)، مثال: إِيَّاكَ أُرِيدُ.
د- إذا قُصِدَ إِبْرازُ المفعول به بِواسِطة أَمّا: أَمَّا الأَبَ فَأَطِعْ.
.
.المصدرhttp://oustadarabia.ibda3.org/t47-topic