لغة الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغة الضاد

أنا البحر في أحشائة الدر....... فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 جملة اسمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 14/03/2014

جملة اسمية Empty
مُساهمةموضوع: جملة اسمية   جملة اسمية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 3:38 pm

قُدْوَتُنا

النصُّ :

الأئمّةُ قُدوَتُنا, وإنّها نعمةٌ كبيرةٌ أنْ نكونَ منْ أتباعِ هؤلاءِ العظماءِ. يقولُ الرسولُ صلى الله عليه وآله وسلم:"مَنْ رَزَقهُ اللهُ حُبَّ الأئمّةِ من أهلِ بيتي فقدْ أصابَ خيرَ الدنيا والآخرةِ، فلا يَشُكَّنَّ أنّه في الجنّةِ. وإنّ في حبّ أهلِ بيتي عشرينَ خصلةً، عشرٌ منها في الدنيا، وعشرٌ في الآخرةِ، أمّا في الدنيا فالزهدُ والحِرصُ على العلمِ، والوَرَعُ في الدينِ، والرغبةُ في العبادةِ, والتوبةُ قبلَ الموتِ, والنشاطُ في قيامِ الليلِ, واليأسُ ممّا في أيدي الناسِ, والحفظُ لأمرِ اللهِ عزَّ وجلَّ ونهيِهِ, والتاسعةُ بُغضُ الدنيا, والعاشرةُ السخاءُ. وأمّا في الآخرةِ فلا يُنشَرُ له ديوانٌ, ولا يُنصَبُ له ميزانٌ, ويُعطى كتابَهُ بيمينهِ, ويُكتبُ له براءةٌ من النارِ, ويُبيَّضُ وجهُهُ, ويُكسى منْ حللِ الجنّةِ, ويُشفَّعُ في مائةٍ من أهلِ بيتهِ, وينظرُ اللهُ عزَّ وجلَّ إليهِ بالرحمةِ, ويُتوَّجُ من تيجانِ الجنّةِ، والعاشرةُ يدخلُ الجنّةَ بغير حسابٍ, فَطُوبى لمحبّي أهلِ بيتي".

(من كتاب مشكاة الأنوار للشيخ الطبرسي - بتصرّف)


--------------------------------------------------------------------------------
21

--------------------------------------------------------------------------------


حولَ النصِّ :

أوّلاً : الجُملةُ الفعليّةُ :

نقرأ في النصِّ الجُمَلَ التاليةَ: "يقولُ الرسولُ", "رَزَقهُ اللهُ حبَّ الأئمّةِ", "يُنشَرُ له ديوانٌ".

- بماذا تبدأ كلُّ جملةٍ منَ الجُمَلِ المذكورةِ؟

تبدأ بفعلٍ يتلوه اسمٌ مرفوعٌ.

- أَعربْ الفعلَ والفاعلَ في هذه الجُملِ وحدِّدْ رُكْنَي كلٍّ منها:

"يقولُ الرسولُ"

يقولُ: فعلٌ مضارعٌ معلومٌ مرفوع وعلامة رفعه الضمةُ الظاهرةُ على آخره, وهو"المسنَدُ".

الرسولُ: فاعلُ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرةُ على آخره "يقولُ", وهو"المسنَدُ إليه".

"رَزَقهُ اللهُ حبَّ الأئمّةِ"

رزقَ : فعلٌ ماضٍ معلومٌ مبنيٌّ على الفتح الظاهرةُ على آخره, وهو "المسنَدُ".

اللهُ : فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرةُ على آخره"رزقَ", وهو "المسنَدُ إليه".

"يُنشَرُ له ديوانٌ"

يُنشَرُ: فعلٌ مضارعٌ مجهولُ الفاعلِ، مرفوع وعلامةُ رفعه الضمّة الظاهرة على آخره, وهو المسنَدُ.


--------------------------------------------------------------------------------
22

--------------------------------------------------------------------------------


ديوانٌ: نائبُ الفاعلِ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره1, وهو "المسنَدُ إليه".

- اســــــتنتـاج

الجملةُ الفعليّةُ هي الجُملةُ التي تبدأُ بفعلٍ سواءَ كانَ الفاعلُ معلوماً أمْ مجهولاً.

ثانياً: الجُملةُ الاسميّةُ:

1 - لاحظ الجملتَينِ التاليتَينِ :

1- "الأئمّةُ قدوَتُنا" و"الصدقُ محمودٌ".

- بماذا تبدأُ كلُّ جملةٍ منَ الجُمْلَتَين المذكورتينِ؟

تبدأُ كلٌّ منهما باسمٍ مرفوعٍ يتبعه اسمٌ آخرُ مرفوعٌ.
- أَعربْ هاتينِ الجُمْلَتَينِ وحدِّدْ رُكْنَي كلٍّ منهما:

"الأئمّةُ قدوَتُنا"

الأئمّةُ: مبتدَأٌ مرفوعٌ, وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره، وهو "المسنَدُ إليهِ".

قدوتُنا: قدوة: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره, وهو "المسنَدُ".

الصدقُ: مبتدَأٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره, وهو "المسنَدُ إليه"ِ.

مَحْمُودٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره, وهو "المسنَدُ".



--------------------------------------------------------------------------------
23

--------------------------------------------------------------------------------


- اســــــتنتـاج

الجملةُ الاسميّةُ هي الجُملةُ التي تحتوي مبتدَأً وخبراً.

2- لاحظ الجملة التالية : "إنّ الصِّدقَ محمودٌ".

- مِمَّ كانت تتألَّفُ هذه الجملةُ قبلَ دخولِ "إنَّ" عليها؟

لقد كانتْ قبل دخول "إنَّ" عليها مؤلَّفةً من مبتدإٍ وخبرٍ: "الصدقُ محمودٌ".

- ماذا حصلَ بعد دخولِ "إنَّ" عليها؟ ("إنَّ" حرفٌ ناسخٌ يدخلُ على المبتدإ والخبرِ). وسيأتي الكلام عنه.

انقلبَ الضميرُ المنفصلُ "هي" إلى ضميرٍ متّصلٍ وأصبحَ اسماً لـ "إنَّ" بعدَ أنْ كانَ مبتدَأً, كما أصبحَ خبرُ المبتدإ "نعمةٌ" خبراً لـ"إنَّ".

- هل جملةُ "الصدقُ محمودٌ" فعليّةٌ أم اسميّةٌ؟

إنّها جملةٌ اسميّةٌ, لأنَّ أصلَها مبتدَأٌ وخبرٌ, ولأنَّ الداخلَ عليها حرفٌ لا فعلٌ.

- اســــــتنتـاج

إذا دخلَ على الجملةِ الاسميّةِ حرفٌ ناسخٌ فإنّها تبقى جملةً اسميّةً.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-arbic.forumarabia.com
 
جملة اسمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جملة اسمية
» جملة لا النافية للجنس
» وجوب تأنيث الفعل (جملة فعلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغة الضاد :: مناهج مدرسيه :: الصف السابع-
انتقل الى: