لغة الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغة الضاد

أنا البحر في أحشائة الدر....... فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 شرح(العلم كنز لمن ازرى به المال)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 14/03/2014

شرح(العلم كنز لمن ازرى به المال) Empty
مُساهمةموضوع: شرح(العلم كنز لمن ازرى به المال)   شرح(العلم كنز لمن ازرى به المال) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 19, 2014 2:15 am

شرح القصيدة:
1- إن الشاعر شبه العلم بالكنز وقصد في تشبهيه إن الفقيرالذي لا يستطيع أن يحقق أماله وطموحاته ولكنه ليس فقير لأنه يمتلك الكنز وهو العلم.

2- شبه شاعر العالم بنهر الذي يوزع علمه على كل من يحتاج إليه ، وأنه لا يبخل في مشاركة كنزه مع الآخرين .

3- إن العمل الذي نعلمه فيه خيرا وأما العمل الذي نعلمه ولكن لا نطبقه فلا يفيدنا هذابشيء

4- إنه عليك أن لا تمشي متكبرا ومتباهيا في علمك فإن ذلكشؤم لك ، وقال تعالى :{ولا تصعر خدك للناس ولا تمشي في الأرض مرحا }

.5- لا تتخذ العلم سلاح ليؤذي بها الآخرين

6- إذا أتاك أخ يطلب منك علما فعليك أن تساعده وأن تساندهوتشجعه في علمه ولكن لا تكن كالإنسان الذي يمل ويعرض عنه

7- إنه قد تكره العلم في بدايتك ولكن عندما تكبر وتتذكر الأيام التي مضيت أنت وعلمك فيها فإنك ستتذكره كالماء العذب الذي لا ينسى طعمه أبدا

8- إن العمل الذي نعلمه فيه خيرا وفائدة وأما العمل الذي نعلمه ولكن لا نطبقه فلا يفيدنا هذا بشيء

9 +10 -صفات طالب العلم

11- إن العلم أثمن من المال وذهب والعزة ، لأنه بالعلم يحصل الفرد على كل ما يطمحه وأفضل ، ولكن إذا بدون العلم قد يخسر هذه الأشياء وغيرها .





معاني المفردات:
الحال: الوضع
المرضي: المقبول
عمالا: مطبقا
شرفا: مكانتا
خانته: خذلته
شؤم: البؤس
إدلال: متفاخرا أو متكبرا
مقتبسا: مستمدا
مصطبر: الصابر
التبكير: الوقت المبكر
ورعا: تقيا
مشمر: مجتهد
الذخائر: الشي المحفوظ



الفكرة العامة:
أهمية طلب العلم في حياة الإنسان
الأفكار الجزئية:
(3-1) الحث على طلب اتلعلم وبيان أخلاق المتعلمين
(5-4) عدم التفاخر بالعلم بين اللناس
(9-6) أثر العلم على الفرد و المجتمع إذا عمل به قولا و فعلا
(11-10) صفات طالب العلم


الجماليات:
شبه الشاعر العلم بالكنز الثمين لصاحبه
شبه الشاعر العالم الذي ينشر عمله بالنهر الجاري و المحتفظ بعلمه بالماء الضحل
لفظة (عمالا) صيغ مبالغه
شبه الشاعر العلم بطعام له مذاق أوله مروراً وآخره عذب
استخدم الشاعر أسلوب النهي و الأمر
مفتخرا - متباهيا (ترادف)
لوذعي - فطن (ترادف)

المرجع:http://www.rooh5.com/vb/showthread.php?t=30246

اشراف الطالبة فلك الشكيليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-arbic.forumarabia.com
Admin
Admin



المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 14/03/2014

شرح(العلم كنز لمن ازرى به المال) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح(العلم كنز لمن ازرى به المال)   شرح(العلم كنز لمن ازرى به المال) I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 08, 2014 1:34 am

Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-arbic.forumarabia.com
 
شرح(العلم كنز لمن ازرى به المال)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغة الضاد :: مناهج مدرسيه :: الصف الثامن-
انتقل الى: