[size=21.33]جمع المؤنث السالم[/size]
[size=18.66]تعريفه :[/size]
[size=18.66]هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء على آخره ، ولم يتغير مفرده عند الجمع . نحو : فاطمة : فاطمات ، زينب : زينبات ، معلمة : معلمات ، طلحة : طلحات ، منتدى : منتديات .[/size]
[size=18.66]30 ـ ومنه قوله تعالى : { إن الحسنات يذهبن السيئات }1 .[/size]
[size=18.66]وقوله تعالى : { ولله غيب السموات والأرض }2 .[/size]
[size=18.66]وقوله تعالى : { والمحصنات من المؤمنات }3 .[/size]
[size=18.66]شروط جمعه :[/size]
[size=18.66]يشترط في جمع المؤنث السالم أن يكون مفرده أحد الكلمات الآتية :[/size]
[size=18.66]1 ـ العلم المؤنث تأنيثا معنويا .[/size]
[size=18.66]نحو : مريم : مريمات ، هند : هندات ، سعاد : سعادات ، زينب : زينبات .[/size]
[size=18.66]2 ـ ما ختم بتاء التأنيث الزائدة علما كان ، أو غير علم .[/size]
[size=18.66]العلم ، نحو : عائشة : عائشات ، فاطمة : فاطمات ، طلحة : طلحات .[/size]
[size=18.66]وغير العلم ، نحو : شجرة : شجرات ، كراسة : كراسات ، حديقة : حديقات .[/size]
[size=18.66]3 ـ ما ختم بتاء العوض ، أو تاء المبالغة .[/size]
[size=18.66]مثال ما كانت التاء فيه عوض عن محذوف : ثُبة : ثبات ، عدة : عدات .[/size]
[size=18.66]فالتاء في " ثبة " عوض عن الواو المحذوفة . فالأصل : ثُبَوٌ .[/size]
[size=18.66]وفي عدة عوض عن الواو المحذوفة من أول الكلمة ، فالأصل : وعد .[/size]
[size=18.66]ومثال ما كانت فيه التاء للمبالغة : قتَّالة : قتَّالات ، وعلاَّمة : علاَّماتا ،[/size]
[size=18.66]ـــــــــــــــــ[/size]
1 ـ 114 هود . 2 ـ 3 ـ 5 المائدة .
[size=18.66]وفهَّامة : فهَّامات . فالتاء في قتالة ، وعلامة ، وفهامة للمبالغة .[/size]
[size=18.66]4 ـ ما كان صفة لمؤنث . نحو : مرضع : مرضعات ، طالق : طالقات ، عانس : عانسات ، نقول : هؤلاء مرضعات .[/size]
[size=18.66]5 ـ ما كان صفة لمذكر غير عاقل . نحو : شاهق : شاهقات ، شامخ : شامخات ، معدود : معدودات . نقول : جبال شامخات .[/size]
[size=18.66]6 ـ ما كان مصغرا لمذكر غير عاقل . نحو : دريهم : دريهمات ، نهير : نهيرات ، جبيل : جبيلات . نقول : معي دريهمات قليلة .[/size]
[size=18.66]7 ـ ما صدر بـ " ابن ، أو ذي " من الأسماء غير العاقلة ، حيث تجمع صدورها . نحو : ابن آوى : بنات آوى ، وذو القرون : ذوات القرون .[/size]
[size=18.66]8 ـ كل خماسي لم يسمع له عن العرب جمع تكسير .[/size]
[size=18.66]نحو : سرادق : سرادقات ، حمّام : حمامات ، إصطبل : إصطبلات .[/size]
[size=18.66]وكذلك الأسماء الأعجمية التي لم تجمع على غير جمع المؤنث السالم .[/size]
[size=18.66]نحو : تلفون : تلفونات ، تلفزيون : تلفزيونات ، تلغراف : تلغرافات .[/size]
[size=18.66]9 ـ ما كان مختوما بألف التأنيث المقصورة ، علما ، أو غير علم مؤنثا ، ومذكرا . مثال الأعلام المؤنثة : ليلى : ليلات ، سعدى : سعدات .[/size]
[size=18.66]مثال الصفات : ذكرى : ذكرات ، نعمى : نعمات .[/size]
[size=18.66]مثال الأعلام المذكرة : رضوى : رضوات .[/size]
[size=18.66]10 ـ ما كان مختوما بألف التأنيث الممدودة ، علما ، أو غير علم ، مؤنثا ومذكرا .[/size]
[size=18.66]مثال الأعلام المؤنثة : صحراء : صحراوات ، بيداء : بيداوات ، سناء : سناءات .[/size]
[size=18.66]مثال الصفات : حمراء : حمراوات ، حسناء : حسناوات ، شقراء : شقراوات .[/size]
[size=18.66]مثال الأعلام الذكور : مضاء : مضاءات ، ذكرياء : ذكرياءات .[/size]
[size=18.66]كيفية الجمع أو طريقته :[/size]
[size=18.66]لابد لجمع المفرد جمعا مؤنثا سالما أن نتبع الآتي :[/size]
[size=18.66]أولا ـ جمع الاسم الصحيح :[/size]
[size=18.66]1 ـ إذا كان المفرد مختوما بالتاء ، وجب حذفها عند الجمع ، تم تلحقه الألف والتاء الزائدتين ، للدلالة على الجمع .[/size]
[size=18.66]نحو : فاطمة : فاطمات ، ومعلمة : معلمات .[/size]
[size=18.66]31 ـ ومنه قوله تعالى : { فالصالحات قانتات حافظات للغيب }1 .[/size]
[size=18.66]وقوله تعالى : { ويخرجهن من الظلمات إلى النور }2 .[/size]
[size=18.66]2 ـ إذا كان الاسم المفرد صحيح الآخر ، فلا يحدث في أخره تغيير .[/size]
[size=18.66]نحو : زينب : زينبات ، ومريم : مريمات .[/size]
[size=18.66]3 ـ إذا كان الاسم مؤنثا لفظيا حذفت حذفت تاؤه أيضا .[/size]
[size=18.66]نحو : طلحة : طلحات ، معاوية : معاويات ، عبيدة : عبيدات .[/size]
[size=18.66]4 ـ إذا كان الاسم ثلاثيا ساكنا ، وصحيح العين ، غير مضعف ، مختوما ، أو غير مختوم بتاء زائدة يراعى في جمعه جمعا مؤنثا سالما الآتي :[/size]
[size=18.66]أ ـ إذا كان مفتوح الفاء وجب في جمعه فتح عينه إتباعا لفائه .[/size]
[size=18.66]نحو : تمرة : تمرات ، ودعد : دعدات ، وجمرة : جمرات ، صخرة : صخرات .[/size]
[size=18.66]32 ـ ومنه قوله تعالى : { كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم }3 .[/size]
[size=18.66]3 ـ ومنه قول العرجي :[/size]
[size=18.66]" بالله يا ظبيات القاع قلن لنا "[/size]
[size=18.66]ب ـ إذا كان مضموم الفاء جاز في جمعه ضم العين ، وفتحها ، وإسكانها .[/size]
[size=18.66]نحو : غرفة : غُرُفات ، غُرَفات ، غُرْفات . وحجرة : حُجُرات ، حُجَرات ،[/size]
[size=18.66]ـــــــــــــــــ[/size]
1 ـ 34 النساء . 2 ـ 16 المائدة .
3 ـ 167 البقرة .
[size=18.66]حُجْرات . وذلك بضم العين على الإتباع للفاء ، أو الفتح ، أو الإسكان .[/size]
[size=18.66]33 ـ ومنه قوله تعالى : { وهم في الغرفات آمنون }1 .[/size]
[size=18.66]وقوله تعالى : { إن الذين ينادونك من وراء الحجرات }2 .[/size]
[size=18.66]وقوله تعالى : { ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه }3 .[/size]
[size=18.66]ج ـ وإذا كان المفرد مكسور الفاء جاز في عينه عند الجمع الكسر على الإتباع ، أو الفتح ، أو الإسكان . نحو : هند : هِنِدات بكسر العين ، وهِنَدات بفتحها ، وهِنْدات[/size]
[size=18.66]بإسكانها . وسِدرة : سِدِرات ، سِدَرات ، سِدْرات .[/size]
[size=18.66]5 ـ وإذا كان المفرد ثلاثيا مفتوح الفاء ، ومفتوح أو مضموم ، أو مكسور العين صحيحها يبقى في الجمع على حاله .[/size]
[size=18.66]نحو : شجرة : شَجَرات . وبقرة : بقرات . وثمرة : ثَمَرات . بفتح العين .[/size]
[size=18.66]34 ـ ومنه قوله تعالى : { وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان }4 .[/size]
[size=18.66]ونحو : سَمُرة : سَمُرات (5) . بضم العين . 4 ـ ومنه قول امرئ القيس :[/size]
[size=18.66]كأني غداة البين يوم ترحلوا لدى سمرات الحي ناقف حنظل[/size]
[size=18.66]ونحو : نَمِرة : نَمِرات . بكسر العين .[/size]
[size=18.66]6 ـ إذا كان الاسم الثلاثي معتل العين ، بقى الإسكان في الجمع .[/size]
[size=18.66]نحو : تارة : تارات . دولة : دولات . بيضة : بيضات .[/size]
[size=18.66]7 ـ أما إذا كان الاسم مضغم العين " مشدد " فلا تتغير حركته عند الجمع .[/size]
[size=18.66]نحو : جنّة : جنّات . حبّة : حبات . حيّة : حيّات ، خطّة : خطّات .[/size]
[size=18.66]35 ـ ومنه قوله تعالى : { وهو الذي أنشأ جنات معروشات }6 .[/size]
[size=18.66]ــــــــــــــــ[/size]
1 ـ 37 النبأ . 2 ـ 4 الحجرات .
3 ـ 30 الحج . 4 ـ 43 يوسف .
5 ـ السُمر : نوع من أنواع الطلح . 6 ـ 141 الأنعام .
[size=18.66]8 ـ وإذا كان المفرد صفة ساكنة العين ، سواء أكان مفتوح الفاء ، أم مضمومها ، أم مكسورها ، فليس في جمعه إلا تسكين العين .[/size]
[size=18.66]نحو : ضَخمة : ضخْمات ، حُلوة : حلْوات ، جِلفة : جلْفات .[/size]
[size=18.66]ثانيا ـ جمع الاسم المقصور :[/size]
[size=18.66]لجمع الاسم المقصور جمعا مؤنثا سالما حالتان : ـ[/size]
[size=18.66]1 ـ إذا كانت ألف المقصور ثالثة ردت إلى أصلها واوا ، أو ياء .[/size]
[size=18.66]مثال ما أصله واوا : عصا : عصوات . رضا : رضوات . شذا : شذوات .[/size]
[size=18.66]ومثال ما أصله ياء : هدى : هديات . مدى : مديات .[/size]
[size=18.66]2 ـ إذا كانت ألفه رابعة فأكثر قلبت ياء .[/size]
[size=18.66]نحو : ذكرى : ذكريات . منتدى : منتديات . مستشفى : مستشفيات .[/size]
[size=18.66]ثالثا ـ جمع الممدود :[/size]
[size=18.66]عند جمع الاسم الممدود جمعا مؤنثا سالما يراعى نوع الهمزة في آخره .[/size]
[size=18.66]1 ـ إذا كانت الهمزة أصلية بقيت في الجمع على حالها .[/size]
[size=18.66]نحو : إنشاء : إنشاءات . إملاء : إملاءات .[/size]
[size=18.66]2 ـ إذا كانت زائدة للتأنيث وجب قلبها واوا .[/size]
[size=18.66]نحو : صحراء : صحراوات . حمراء : حمراوات .[/size]
[size=18.66]3 ـ إذا كانت مبدلة من حرف أصلي " واو ، أو ياء " جاز بقاؤها ، أو إبدالها واوا . نحو : سماء : سماءات وسماوات . دعاء : دعاءات ودعاوات .[/size]
[size=18.66]زكرياء : زكرياءات وزكرياوات . وفاء : وفاءات ووفاوات .[/size]
[size=18.66]رابعا ـ جمع المنقوص :[/size]
[size=18.66]إذا جمع الاسم المنقوص جمعا مؤنثا سالما فلا يتغير فيه شيء عند الجمع إذا كانت ياؤه موجودة .[/size]
[size=18.66]نحو : الساعية : الساعيات . الرابية : الرابيات . الداعية : الداعيات .[/size]
[size=18.66]وإذا كانت ياؤه محذوفة ردت إليه عند الجمع .[/size]
[size=18.66]نحو : قاض : قاضيات . ساع : ساعيات : راس : راسيات .[/size]
[size=18.66]36 ـ ومنه قوله تعالى : { وجفان كالجواب وقدور راسيات }1 .[/size]
[size=18.66]ملحقات جمع المؤنث السالم :[/size]
[size=18.66]يلحق بجمع المؤنث السالم نوعين من الأسماء الشبيهة بجمعه ، وليس في الأصل جمعا مؤنثا سالما ، وهي :[/size]
[size=18.66]1 ـ الكلمات التي لها معنى الجمع ، ولكن لا مفرد لها من لفظها .[/size]
[size=18.66]نحو : أولات : فهي يدل على جماعة الإناث ، ولكن مفردها " ذات " بمعنى صاحبة .[/size]
[size=18.66]نقول : المعلمات أولات فضل .[/size]
[size=18.66]37 ـ ومنه قوله تعالى : { وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن }2 .[/size]
[size=18.66]ونحو : بنات ، وأخوات : هاتان الكلمتان من الكلمات التي لم يسلم فيها بناء المفرد من التغيير عند جمعها جمعا مؤنثا سالما ، وهذا مخالف لقاعدة جمع السلامة ، إذ يجب عدم تغيير صورة المفرد عند الجمع السالم ، لذلك ألحقت الكلمتان السابقتان ، ومثيلاتها به .[/size]
[size=18.66]نقول : هؤلاء بنات مهذبات . وصافحت البناتِ والأخواتِ المهذبات .[/size]
[size=18.66]وأثنت المعلمة على البنات والأخوات المهذبات .[/size]
[size=18.66]ومنه قوله تعالى : { فاصطفى البنات على البنين }3 .[/size]
[size=18.66]وقوله تعالى : { حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم }4 .[/size]
[size=18.66]ــــــــــــ[/size]
1 ـ 13 سبأ . 2 ـ 4 الطلاق .
3 ـ 153 الصافات . 4 ـ 23 النساء .
[size=18.66]2 ـ بعض الألفاظ التي سمي بها من جمع المؤنث ، وصارت أعلاما لمذكر أو لمؤنث بسبب التسمية ، ولعل من أهم دواعي التسمية بجمع المؤنث ، أو المذكر السالمين ، أو غيره من الجموع الأخرى هو المدح ، أو الذم ، أو التمليح (1) .[/size]
[size=18.66]ومن هذه الألفاظ : أذرعات (2) .[/size]
[size=18.66]5 ـ قال الشاعر :[/size]
[size=18.66]تنورتها من أذرعات وأهلها بيثرب أدنى دارها نظر عالِ[/size]
[size=18.66]الشاهد " أذرعات " حيث أعربت إعراب جمع المؤنث السالم فجرت بتنوين الكسر ، لأن أصلها جمع مؤنث سالم ، ثم سمي بها بلد ، فهو في اللفظ جمع ، وفي المعنى مفرد .[/size]
[size=18.66]ومنه : سادات ، وعنايات ، وسعادات ، وزينبات ، وعرفات ، وما شابه ذلك من الأسماء المسمى بها لأسماء مفردة ، ولكنها في الأصل جموع مؤنثة ، فعوملت معاملة جمع المؤنث السالم في الإعراب .[/size]
[size=18.66]إعرابه :[/size]
[size=18.66]يعرب جمع المؤنث السالم رفعا بالضمة ، ونصبا وجرا بالكسرة ، فهو من المعربات التي نابت فيها حركة عن حركة أخرى . فقد نابت الكسرة عن الفتحة في حالة النصب . ففي الرفع نقول : جاءت الطالباتُ مبكراتٍ .[/size]
[size=18.66]فالطالبات فاعل مرفوع بالضمة ، ومبكرات حال منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة . 39 ـ ومنه قوله تعالى : { والمحصنات من المؤمنات }3 .[/size]
[size=18.66]وقوله تعالى : { والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره }4 .[/size]
[size=18.66]وفي النصب نقول : إن المعلمات مخلصات .[/size]
[size=18.66]ـــــــــــــ[/size]
1 ـ النحو الوافي ج3 ص137 هامش رقم1 .
2 ـ اسم لقرية بالشام . 3 ـ 5 المائدة .
4 ـ 54 الأعراف .
[size=18.66]المعلمات اسم إن منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة .[/size]
[size=18.66]ومنه قوله تعالى : { والذين يرمون المحصنات }1 .[/size]
[size=18.66]المحصنات مفعول به منصوب بالكسرة ، والغافلات صفة منصوبة بالكسرة .[/size]
[size=18.66]40 ـ ومنه قوله تعالى : { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات }2 .[/size]
[size=18.66]وفي الجر نقول : أثنيت على المربياتِ الفاضلاتِ .[/size]
[size=18.66]41 ـ ومنه قوله تعالى : { لتخرج الناس من الظلمات }3 .[/size]
[size=18.66]وقوله تعالى : إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون }4 .[/size]
[size=18.66]فوائد وتنبيهات :[/size]
[size=18.66]1 ـ هناك بعض الكلمات المنتهية بالألف والتاء ، ولكنها في حقيقتها ليست جمعا مؤنثا سالما ، إما لكون الألف فيها أصلية . نحو : قضاة ، وغزاة .[/size]
[size=18.66]أو لأن التاء فيها أصلية . نحو : أقوات وأبيات .[/size]
[size=18.66]وهذه الكلمات عبارة عن جموع تكسير ، ترفع بالضمة ، وتنصب بالفتحة ، وتجر بالكسرة . نقول : جاء القضاةُ . إن القضاةَ عادلون . وسلمت على القضاةِ .[/size]
[size=18.66]ونقول : هذه أبيات شعرية جميلة . وقرأت أبياتا شعرية جميلة .[/size]
[size=18.66]42 ـ ومنه قوله تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم }5 .[/size]
[size=18.66]" فأمواتا " خبر كان منصوبة بالفتحة ، لأنها جمع تكسير والتاء فيه أصلية ، وليست جمع مؤنث سالما .[/size]
[size=18.66]ومنه قوله تعالى : { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا }6.[/size]
[size=18.66]2 ـ يجوز في الأسماء المسماة بجمع المؤنث السالم ، والتي ذكرناها في موضعها ، ثلاثة أنواع من الإعراب :[/size]
[size=18.66]ــــــــــــــــ[/size]
1 ـ 5 المائدة . 2 ـ 5 المائدة .
3 ـ 11 البروج . 4 ـ 1 إبراهيم .
5 ـ 4 الحجرات . 6 ـ 28 البقرة .
[size=18.66]أ ـ النوع الأول وهو أصحها : أن يعرب الاسم كما كان عليه قبل التسمية ، فيرفع بالضمة مع التنوين ، لأن التنوين للمقابلة . نحو : هذه عناياتٌ .[/size]
[size=18.66]وينصب ويجر بالكسرة مع التنوين ، نحو : رأيت عناياتٍ ، ومررت بعناياتٍ .[/size]
[size=18.66]ب ـ النوع الثاني : أن يعرب الاسم رفعا بالضمة ، ونصبا وجرا بالكسرة بدون[/size]
[size=18.66]تنوين . نحو : هذه عرفاتُ . وزرت عرفاتِ . ووقفت في عرفاتِ .[/size]
[size=18.66]ج ـ النوع الثالث : أن يعرب الاسم إعراب الممنوع من الصرف ، فيرفع بالضمة بدون تنوين ، وينصب ويجر بالفتحة .[/size]
[size=18.66]نحو : هذه أذرعاتُ . وسكنت أذرعاتَ . ورحلت إلى أذرعاتَ .[/size]
[size=18.66]وأرى أن هذا النوع من الإعراب حسن أيضا ، إلى اعتبار استعمال هذه الأسماء مفردة مؤنثة .[/size]
[size=18.66]3 ـ لا يصح جمع ما كان من الأسماء على وزن " فَعْلاء " مؤنث " أفعل " جمع مؤنث سالما ، وإنما تجمع جمع تكسير .[/size]
[size=18.66]فنقول في جمع حمراء مؤنث أحمر : حُمْر ، ولا نقول : حمراوات .[/size]
[size=18.66]وفي خضراء مؤنث أخضر : خُضْر ، ولا نقول : خضراوات .[/size]
[size=18.66]4 ـ لا يصح جمع " فعلى " مؤنث " فعلان " جمعا مؤنثا سالما ، وإنما تجمع جمع تكسير . فلا نقول في : سكرى مؤنث سكرن : سكريات ، وإنما نقول : سُكارى .[/size]
[size=18.66]كذلك لا يجوز جمعها جمعا مذكرا سالما ، فلا نقول في سكرى : سكرانون .[/size]
[size=18.66]5 ـ لا يصح في بعض الألفاظ أن تجمع جمعا مؤنثا سالما ، وإنما الصحيح فيها أن تجمع جمع تكسير ، وأهم هذه الألفاظ : امرأة ، أَمة ، شاة ، أُمَّة ، شفة ، ملة .[/size]
[size=18.66]فلا يقال فيها : امرآت ، أمات ، شاهات ، أُمّات ، شفات ، مِلاّت .[/size]
[size=18.66]لأن ذلك مناف لقواعد ، وأصول اللغة . وإنما نقول : نساء ، إماء ، شياه ، أمم ، شفاه ملل .[/size]
[size=21.33]نماذج من الإعراب[/size][size=18.66]30 ـ قال تعالى : { أن الحسنات يذهبن السيئات } 114 هود .[/size]
[size=18.66]إن : حرف توكيد ونصب . الحسنات : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة . يذهبن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، والنون ضمير متصل في محل رفع فاعل .[/size]
[size=18.66]السيئات : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الكسرة .[/size]
[size=18.66]وجملة يذهبن في محل رفع خبر إن .[/size]
[size=18.66]31 ـ قال تعالى : { فالصالحات قانتات حافظات للغيب } 34 النساء .[/size]
[size=18.66]فالصالحات : الفاء حرف استئناف ، الصالحات مبتدأ مرفوع بالضمة .[/size]
[size=18.66]قانتات : خبر أول مرفوع بالضمة . حافظات : خبر ثان مرفوع بالضمة .[/size]
[size=18.66]للغيب : جار ومجرور متعلقان بحافظات .[/size]
[size=18.66]والجملة لا محل لها من الإعراب استئنافية .[/size]
[size=18.66]32 ـ قال تعالى : { كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم } 167 البقرة .[/size]
[size=18.66]كذلك : الكاف حرف تشبيه وجر ، ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالكاف ، واللام للبعد ، والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب لمفعول مطلق محذوف عامله الفعل الذي بعده ، والتقدير : يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم إراءة مثل تلك الإراءة .[/size]
[size=18.66]يريهم : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به أول .[/size]
[size=18.66]الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة .[/size]
[size=18.66]أعمالهم : مفعول به ثان ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه.[/size]
[size=18.66]حسرات : مفعول به ثالث منصوب بالكسرة .[/size]
[size=18.66]ويجوز في حسرات أن تعرب حالا ، إذا اعتبرنا الرؤية بصرية ، والوجه الأول أرجح باعتبار أن الرؤية قلبية فيتعدى الفعل " يرى " لثلاثة مفاعيل .[/size]
[size=18.66]3 ـ قال العرجي :[/size]
[size=18.66]بالله يا ظبيات القاع قلنا لنا ليلاي منكن أم ليلى من البشر[/size]
[size=18.66]بالله : جار ومجرور متعلقان بفعل قسم محذوف .[/size]
[size=18.66]يا ظبيات : يا حرف نداء ، ظبيات منادى منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ، وهو مضاف ، القاع : مضاف إليه مجرور .[/size]
[size=18.66]قلنا : فعل ماض ، ونون النسوة في محل رفع فاعل .[/size]
[size=18.66]لنا : جار ومجرور متعلقان بقال .[/size]
[size=18.66]ليلاي : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وليلا مضاف وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .[/size]
[size=18.66]منكن : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر . والجملة في محل نصب مقول القول .[/size]
[size=18.66]أم : حرف عطف . ليلى : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .[/size]
[size=18.66]من البشر : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ .[/size]
[size=18.66]الشاهد المطلوب قوله ظبيات حيث فتح العين وهي الباء تبعاً لفتحة الفاء التي هي الظاء في جمع الاسم الثلاثي الساكن العين الصحيحها وهو ظبية .[/size]
[size=18.66]33 ـ قال تعالى : { وهم في الغرفات آمنون } 37 سبأ .[/size]
[size=18.66]وهم : الواو حرف عطف ، هم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .[/size]
[size=18.66]في الغرفات : جار ومجرور متعلقان بـ " آمنون " ، أو في محل نصب حال .[/size]
[size=18.66]آمنون : خبر مرفوع بالواو .[/size]
[size=18.66]34 ـ قال تعالى : { وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان } 43 يوسف .[/size]
[size=18.66]وقال : الواو حرف عطف ، قال فعل ماض مبني على الفتح .[/size]
[size=18.66]الملك : فاعل مرفوع بالضمة . إني : إن واسمها .[/size]
[size=18.66]أرى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا . سبع : مفعول به منصوب بالفتحة ، وسبع مضاف .[/size]
[size=18.66]بقرات : مضاف إليه مجرور بالكسرة . سمانٍ : صفة لبقرات مجرورة بالكسرة .[/size]
[size=18.66]وجملة أرى في محل رفع خبر إن . وجملة إني وما في حيزها في محل نصب مقول القول .[/size]
[size=18.66]4 ـ قال امرؤ القيس :[/size]
[size=18.66]كأني غداة البين يوم تحمّلوا لدى سمرات الحي ناقف حنظل[/size]
[size=18.66]كأني : كأن حرف مشبه بالفعل من أخوات إن ، وياء المتكلم في محل نصب اسمها .[/size]
[size=18.66]غداة : ظرف زمان متعلق بناقف الآتي ، ويصح تعليقه بكأن لما فيها من معنى التشبه ، وتعليق الظرف والجار والمجرور بالحرف جائز إذا تضمن الحرف معنى الفعل ، والتقدير : أشبه نفسي ، وتعليقه بناقف أقوى ، وغداة مضاف ، والبين : مضاف إليه .[/size]
[size=18.66]يوم : ظرف زمان بدل من غداة بدل كل من بعض .[/size]
[size=18.66]تحملوا : فعل وفاعل والألف فارقة ، والجملة الفعلية في محل جر بإضافة يوم إليها .[/size]
[size=18.66]لدى : ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب متعلق بما تعلق به غداة ، ولدى مضاف ، وسمرات : مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وسمرات مضاف ، والحي مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .[/size]
[size=18.66]ناقف : خبر كأن مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، وحنظل : مضاف إليه مجرور بالكسرة من إضافة اسم الفاعل لمفعوله ، وفاعل ناقف ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنا . والجملة الاسمية كأني وما في حيزها مستأنفة لا محل لها من الإعراب .[/size]
[size=18.66]35 ـ قال تعالى : { وهو الذي أنشأ جنات معروشات } 141 الأنعام .[/size]
[size=18.66]وهو : الواو استئنافية ، وهو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .[/size]
[size=18.66]الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر .[/size]
[size=18.66]أنشأ : فعل ماض مبني على الفتح وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى الاسم الموصول وهو العائد أو الرابط لجملة الصلة ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .[/size]
[size=18.66]جنات : مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .[/size]
[size=18.66]معروشات : صفة لجنات منصوبة بالكسرة .[/size]
[size=18.66]36 ـ قال تعالى : { وجفان كالجواب وقدور راسيات } 13 سبأ .[/size]
[size=18.66]وجفان : الواو حرف عطف ، جفان معطوفة على تماثيل مجرورة بالكسرة .[/size]
[size=18.66]كالجواب : الكاف حرف جر وتشبيه والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل جر صفة لجفان ، وحذفت ياء الجواب في خط القرآن .[/size]
[size=18.66]وقدورٍ : عطف على الجفان . راسيات : صفة مجرورة لقدور .[/size]
[size=18.66]37 ـ قال تعالى : { وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن } 4 الطلاق .[/size]
[size=18.66]وأولات : الواو حرف عطف وأولات مبتدأ مرفوع بالضمة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم ، وأولات مضاف ، والأحمال : مضاف إليه مجرور بالكسرة .[/size]
[size=18.66]أجلهن : مبتدأ مرفوع بالضمة والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .[/size]
[size=18.66]أن : حرف مصدري ونصب .[/size]
[size=18.66]يضعن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب والمصدر المؤول في محل رفع خبر المبتدأ أجلهن والتقدير : وضع ، ونون النسوة في محل رفع فاعل يضع . حملهن : مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . وجملة أجلهن في محل رفع خبر المبتدأ أولات . وجملة أولات معطوفة على ما قبلها .[/size]
[size=18.66]38 ـ قال تعالى : { أصطفى البنات على البنين } 153 الصافات .[/size]
[size=18.66]أصطفى : الهمزة للاستفهام الإنكاري حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب استغني بها عن همزة الوصل للتوصل للنطق بالساكن ، واصطفى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على الله . البنات : مفعول به منصوب بالفتحة .[/size]
[size=18.66]على البنين : جار ومجرور متعلقان باصطفى بعد تضمينه معنى أفضل .[/size]
[size=18.66]5 ـ قال الشاعر :[/size]
[size=18.66]تنورتها من أذرعات وأهلها بيثرب أدنى دارها نظر عالي[/size]
[size=18.66]تنورتها : فعل وفاعل ومفعول به .[/size]
[size=18.66]من أذرعات : جار ومجرور وعلامة جره الكسرة إذا قرأناه منوناً أو من غير تنوين ، أما إذا قرأناه بالفتح فعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث ، والجار والمجرور متعلقان بتنور .[/size]
[size=18.66]وأهلها : الواو للحال وأهل مبتدأ والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .[/size]
[size=18.66]بيثرب : جار ومجرور وعلامة جره الفتحة لأنه اسم ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث ، وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل رفع خبر المبتدأ ، والجملة من المبتدأ وخبره في محل نصب حال .[/size]
[size=18.66]أدنى : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وأدنى مضاف ، ودارها : مضاف إليه ، ودار مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .[/size]
[size=18.66]نظر : خبر المبتدأ مرفوع . عال : صفة مرفوعة لنظر .[/size]
[size=18.66]الشاهد في قوله : " أذرعات " فإن أصله جمع ثم نقل فصار اسم بلد فهو في اللفظ جمع وفي المعنى مفرد .[/size]
[size=18.66]وفي كلمة " أذرعات " ثلاثة أوجه من الإعراب كما ذكر ابن عقيل في شرحه على الألفية .[/size]
[size=18.66]1 ـ الوجه الأول : ينصب بالكسرة كما كان قبل التسمية به ، ولا يحذف منه التنوين " من أذرعاتٍ " وهذا هو الوجه الصحيح .[/size]
[size=18.66]2 ـ الوجه الثاني : أنه يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة من غير تنوين " من أذرعاتِ " .[/size]
[size=18.66]3 ـ الوجه الثالث : أنه يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة من غير تنوين باعتباره ممنوعاً من الصرف " من أذرعاتَ " .[/size]
[size=18.66]39 ـ قال تعالى : { والمحصنات من المؤمنات } 5 المائدة .[/size]
[size=18.66]والمحصنات : الواو استئنافية أو عاطفة ، المحصنات مبتدأ مرفوع بالضمة ،[/size]
[size=18.66]وخبره محذوف دل عليه ما قبله ، أي : حل لكم ، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها .[/size]
[size=18.66]من المؤمنات : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من المحصنات . والجملة لا محل لها من الإعراب استئنافية ، أو معطوفة على ما قبلها .[/size]
[size=18.66]40 ـ قال تعالى : { إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا } 24 النور .[/size]
[size=18.66]إن : حرف توكيد ونصب .[/size]
[size=18.66]الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم إن .[/size]
[size=18.66]يرمون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وواو الجماعة في محل رفع فاعل .[/size]
[size=18.66]والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .[/size]
[size=18.66]المحصنات : مفعول به منصوب بالكسرة . والغافلات المؤمنات نعت للمحصنات .[/size]
[size=18.66]لعنوا : فعل ماض مبني للمجهول وواو الجماعة في محل رفع نائب فاعل .[/size]
[size=18.66]وجملة لعنوا في محل رفع خبر إن . في الدنيا : جار ومجرور متعلقان بلعنوا .[/size]
[size=18.66]41 ـ قال تعالى : { لتخرج الناس من الظلمات إلى النور } 1 إبراهيم .[/size]
[size=18.66]لتخرج : اللام لام التعليل ، وتخرج فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . الناس : مفعول به منصوب .[/size]
[size=18.66]من الظلمات : جار ومجرور متعلقان بتخرج .[/size]
[size=18.66]إلى النور : جار ومجرور متعلقان بتخرج أيضاً .[/size]
[size=18.66]42 ـ قال تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم } 28 البقرة .[/size]
[size=18.66]كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال والعامل فيه الفعل بعده ، وصاحبه واو الجماعة .[/size]
[size=18.66]تكفرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون واو الجماعة في محل رفع فاعل .[/size]
[size=18.66]بالله : جار ومجرور متعلق بتكفرون ، وجملة كيف تكفرون مستأنفة لا محل لها من الإعراب . وكنتم : الواو للحال ، وكان واسمها والجملة في محل نصب حال من واو الجماعة في تكفرون ، والرابط الواو والضمير ، وقد المقدرة قبل الفعل الماضي الناقص لتقربه من الحال . أمواتاً : خبر كان منصوب بالفتحة .[/size]
[size=18.66]فأحياكم : الفاء حرف عطف ، وأحيى فعل ماض مبني على الفتح المقدر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على