[size=32]ألف ابن وابنة :[/size]
[size=32]- تُحذف ألف (ابن) في الكتابة إذا وقعت صفة مفردة بين عَـلَمين مذكرين ، والثاني منهما أبًا للأول ومتصلا به من غير فاصل بينهما.[/size]
[size=32]والمراد بالعلم : الاسم ، مثل : محمد بن إسحق ، والكنيـة المشتهرة مثل : معاوية بن أبي سفيان ، واللقب المشتهر مثل : هاشم بن زين العابدين.[/size]
[size=32]- إذا لم تكن ابن صفـة ، كأن كانت خبرًا ، ثبتت الألف ونوّن الاسم الواقع قبلها مثل: إن زهيرًا ابنُ خالد .[/size]
[size=32]- ( ابنة ) تعامل معاملة ( ابن ) بالشروط السابقة نفسها ؛ تقول: هذه هند بْنة طارق [/size]
[size=32]ويجـوز لك أن تحذف ألفها فتكتبها بالتاء الطويلة المفتوحة ، مثل : هند بنت طارق. [/size]
[size=32]- إذا وقعت (ابن) في أول السطر ثبتت ألفها ولو كانت بين علميـن ؛ مثل : علي[/size]
[size=32]ابن الحسـين . وكذلك إن وقعت وحدهـا في آخره ؛ مثل : هـذا هو علي ابن الحسـين . [/size]
[size=32](ويُنْتبه إلى تسكين الباء عند النطق سواء أوُجدت الألف في الكتـابة أو حذفت ) .[/size]
[size=32]- إذا دخلت عليها ياء النداء (يابن آدم) [/size]
[size=32]- إذا دخلت عليها همزة الاستفهام (أبنك هذا؟)[/size]
[size=32]- إذا وقعت (ابن) أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فيلزم إثبات ألف (ابن) نحو : (عيسى ابن مريم) ، (عمر-رضي الله عنه- ابن الخطاب) ، (وقالت اليهود عزيز ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله) [/size]
[size=32]ـــــــــــــــ[/size]
[size=32]الألف في (يا) [/size]
[size=32]- يجوز حذف ألف (يا) النداء إذا دخلت على الكلمات الآتية :[/size]
[size=32](ابن - أهل – أي – آية) مثل : (يابن آدم - يأهل [/size]
[size=32]الكتاب - يأيها الإنسان - يأيتها النفس المطمئنة) [/size]
[size=32]ــــــــــــــ[/size]
[size=32]تُحذف الألف من المصادر الخُماسية والسداسية وأفعالها الماضية إذا دخلت عليها همزة الاستفهام نحو : (أصطفى البنات على البنين)[/size]
[size=32]- وتُحذف الألف من كلمة (اسم) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام مثل : (أسمك محمد)[/size]
[size=32]ـــــــــــــ[/size]
[size=32](قاضٍ ، محامٍ ، ساعٍ ، مهتدٍ)[/size]
[size=32]تَثبيت ياء المنقوص في حالتين :[/size]
[size=32]1- في حالة النصب (كن قاضيًا عادلا) [/size]
[size=32]2- إذا جاء مُعرّفـا بالأف واللام (جاء القاضي)[/size]
[size=32]ـــــــــــــــ[/size]
[size=32]- تُدغم الياء فيما بعدها من ياء المتكلم في المثنى وجمع المذكر السالم المنصوب أو المجرور عند إضافته مثل : (أكرمتُ ولدىّ ، صحبّت أخوىّ ، بررت بوالدىّ ، أومخرجىّ هم؟) [/size]
[size=32]ــــــــــــــ[/size]
[size=32]واحذر هذا الخطأ (لاتنسى ذكر الله) والصواب (لا تنس ذكر الله) فتحذف الياء من المضارع المعتل الاخر بالياء إن تقدمه جازم مثل (ولا تنس نصيبك من الدنيا) [/size]
[size=32]وكذلك الامر منه مثل (فاقض ما أنت قاض)[/size]
[size=32]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ[/size]
[size=32]- الخطأ فى تذكير العدد وتأنيثه وذلك ناشئ إما عن السرعة أو نسيان القاعدة أو الجهل بها[/size]
[size=32]والأعداد من ( 3 – 9 ) تخالف المعدود تذكيرًا و تأنيثا (ثلاثة أقلام وأربع مساطر)[/size]
[size=32]وأما ( 10 ) مفردة غير مركبة فتوافق ما بعدها (حضر عشر رجال وعشرة نسوة)[/size]
[size=32]ـــــــــــــــ [/size]
[size=32]- (إذن) : أوجب الإمام الفرّاء كتابة النون (أي في "إذن") إذا نصبت الفعل المضارع المستقبل ، فإذا توسطت وكانت مُلغاة ؛ كُتبت بالألف (إذا) [/size]
[size=32]متى تعمل (إذن) النصب في المضارع؟[/size]
[size=32]إذا وقعت فى صدارة الكلام من غير أن يتقدم عليها شيء ، وأن تتصل بالفعل من غير فاصل ، وأن تُفيد الاستقبال ، وأن تقع جزاءً ومكافاةً متقدم ، نحو أن يعدك شخص بمكافأة فترد عليه : إذن أشكرك (بنصب الفعل) لأن الفعل بعدها خالص للاستقبال ، وليس بينه وبين الفعل فاصل. [/size]
[size=32]وترخصوا فى الفاصل بالقسم أو بـ (لا) النافية نحو : (إذن والله أشكرك) [/size]
[size=32]ـــــــــــــــــــــ[/size]
[size=32]- رأيت أحدهم يكتب (فأرسل لى بذلك كتابتًا) والصواب (كتابةً) ، فتُزاد الألف فى آخر المنصوب المنون ، شريطة ألا يكون منتهيًا بتاء مربوطة [/size]
[size=32]ــــــــــــــ[/size]
[size=32]- إذا كانت (أن) ناصبة المضارع وتليها (لا) النافية ، أدغمت النون فى االلام مثل (الخير ألا تكسل) [/size]
[size=32]أما إذا لم تكن ناصبة وكانت مُخففة من الثقيلة ، وجب إبقاء النون ، وفصلها عن اللام نحو (أشهد أنّ لا إله إلا الله) (وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه)[/size]